الاختبار التراجعي سر تاجر الفوركس المحترف

الاختبار التراجعي سر تاجر فوركس المحترف

ما الذي يمنح تاجر الفوركس المحترف الثقة في تداولاته؟

إن التاجر المحترف يتمتع بثقة عالية في نفسه لأنه يستطيع توقع حركة السوق في أي يوم يحدده بدرجة عالية من الدقة. وذلك لسبب بسيط وهو أنه يجري الاختبار التراجعي  Backtesting  على اي استراتيجية تداول يختارها.

حيث يرجع إلى الوراء عدة شهور لتحليل استراتيجيته وتقييم نتائجها بناء على البيانات التاريخية لحركة السعر. وأفضل شخصيا الرجوع إلى سنة أو سنتين من البيانات التاريخية حتى أستطيع تقييم أداء الاستراتيجية في سيناريوهات مختلفة.

ونتيجة لذلك، تجد المحترف ينفذ صفقات بيع وشراء أزواج العملات بثقة ولا يفقد صوابه عند كل صعود أو هبوط للسوق.

لسوء الحظ…

يعتبرالعديد من التجار الاختبار التراجعي أمرا مملا، ولذلك يتفادون ممارسة هذا المتطلب الأساسي للنجاح في الفوركس.

إجراء الاختبار التراجعي يدويا

يمكن إجراء الاختبار التراجعي يدويا عن طريق تسجيل نتائج كل صفقة في الإطار الزمني الذي تحدده في جدول بيانات Excel. ثم تقيم أداء الاستراتيجية التي وضعت.

و أوصي كل مبتدئ باستعمال هذه الطريقة، لأنها ستساعدك على تعلم مهارات ثمينة. كما تمكنك من اكتساب معرفة ستسرع وثيرة نجاحك في الفوركس.

استخدام برنامج اختبار تراجعي

هذه الطريقة تأخذ وقتا أقل باستخدام برنامج اختبار تراجعي مثل البرنامج المجاني ninja trader . هذه البرامج تقدم تحليلات واسعة النطاق، ومعلومات إحصائية أعمق في ظرف زمني قصير.

الممارسة سر فعالية الاختبار التراجعي

أيا كانت الطريقة التي تختارها لإجراء اختباراتك التراجعية حاول ممارستها باستمرار بالرجوع إلى الرسوم البياية. وبذلك تتأكد أن الاستراتيجية التي وضعتها تعمل في أكبر عدد من السيناريوهات.

بعد تكرار العملية عدة مرات، ستلاحظ أنها لا تأخذ وقتا طويلا. وهذا ما سيعزز ثقتك بنفسك.

عندما يؤكد لك الاختبار التراجعي بأنك وضعت خطة ناجحة لدخول السوق والخروج منه، سوف تجد نفسك أكثر حفاظا على رباطة جأشك حين تمر بظروف صعبة.

وكلنا نمر منها عاجلا أم آجلا. و لكنك ساعتها ستكون على استعداد لاتخاذ القرارات التي ستجنبك البقاء في تداول معين أطول من اللازم أو الخروج منه قبل الأوان.

إنني أنصحك بالرجوع سنة أو سنتين على الأقل حين تختبر استراتيجيتك. وتذكر أن أهم عامل يعطي تاجر الفوركس المحترف الثقة في تداولاته هو الاختبار التراجعي. فاختبر، اختبر، اختبر!

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.