أفضل أوقات تداول العملات في 2017 ـ الدليل الكامل

لقد سمعت نفس السؤال يتكرر من المتداولين المبتدئين : ” ما هي أفضل أوقات تداول العملات ؟ “. غير أن الأجوبة التي تجدها على النت مختلفة و في بعض الحالات متضاربة. وهذا قد يؤدي إلى خلط في المفاهيم خاصة بالنسبة للمبتدئ. لذلك قررت كتابة هذه المقالة لأشرح فيها أفضل أوقات تداول الفوركس و أهم مميزات جلسات التداول العالمية المختلفة.

 بصفة عامة…

أفضل أوقات تداول العملات هي التي يكون السوق فيها أكثر نشاطا. لأنها تجلب عددا أكبر من المتداولين. ونظرا لارتفاع حجم المعاملات في تلك الأوقات، تكون فروق الأسعار فيها أدنى (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون أصغر).

كما أن متداولي البرايس أكشن (حركة الأسعار) يفضلون التقلب في حركة الأسعار لأنه عادة ما يخلق فرصا أكبر لتحقيق الأرباح.

قبل أن نتعمق في موضوعنا…

أشجعك على قراءة الدليل الكامل لأفضل أزواج العملات للتداول في 2017 قبل أن تقرأ هذه المقالة، لأنني أشرح فيه الاختلافات بين أزواج العملات و أعطي توصيتي بالأزواج التي أشجع المبتدئين على التداول فيها.

حسنا…

لقد قرأت الدليل الكامل لأفضل أزواج العملات وتعرفت على أزواج العملات التي أُحبِّذُ التركيز عليها. إذن حان الوقت للتعرف على:

  • جلسات تداول الفوركس المختلفة
  • أوقات جلسات التداول
  • الاختلافات بين جلسات تداول العملات
  • أفضل أيام و ساعات التداول

جلسات تداول العملات الرئيسية

هناك خمسة عشر أسواق تداول مستقلة في العالم تفتح أبوابها خمسة أيام في الأسبوع. وهذه قائمة بأهم أسواق العملات وساعات عملها بتوقيت غرينيتشGMT  من يوم الاثنين إلى الجمعة :

أفضل أوقات تداول العملات
ساعات التداول في أسواق المال الرئيسية

بالنظر إلى ساعات تداول أسواق الفوركس أعلاه، نلاحظ أن هناك ساعات تكون فيها كل من جلسات لندن و نيويورك مفتوحة في نفس الان. أو جلسات نيويورك و سنغافورة. أو طوكيو و سيدني. أو طوكيو و لندن.و هذا ما يعرف بتداخل ساعات التداول.

تداخل ساعات تداول العملات

عندما يحدث هذا التداخل…

يرتفع عدد التجار النشطين بشكل ملحوظ. وهذا ما ينعكس على أسعار البيع و الشراء في كل جلسات التداول المفتوحة ساعتها. مما يقلل من فروق الأسعار في المعاملات ويرفع من تقلبات السوق. وهذا ما يفتح الباب أمام فرص ربح أكبر، و مخاطر أكبر بالمقابل.

ومن أجل تدبير ساعات التداول حول العالم بطريقة فعالة تم تقسيم 24 ساعة في يوم التداول إلى ثلاث جلسات تداول رئيسية هي:

جلسة التداول الآسيوية (طوكيو):


تفتح جلسة التداول الآسيوية أبوابها من الساعة 11:00 مساء إلى 8:00 صباحا بتوقيت غرينتش. وتضم بالإضافة إلى اليابان العديد من البلدان الوازنة في السوق. مثل الصين، واستراليا، ونيوزيلندا، وروسيا.

عادة ما يستقر السعر في اتجاه أفقي خلال الدورة الآسيوية إذا ما أسفرت جلسات لندن ونيويورك عن تحركات كبيرة. وهذا يعني أن حركة القمم والقيعان لاتعرف أي تغير ملحوظ سواء في الاتجاه الصاعد أو الهابط. للإطلاع على تحليل مفصل لإتجاه السعر، رجاء الرجوع إلى مقالتي ” تعلم التحليل الفني للفوركس ـ اتجاه السعر “.

جلسة التداول الأوروبية (لندن):


عادة ما تفتح جلسة التداول الأوروبية أبوابها بين الساعة 7:00 صباحا و الساعة 4:00 مساء بتوقيت غرينتش. وتضم بالإضافة إلى بريطانيا أسواق المال الرئيسية كفرنسا و ألمانيا.

وعادة ما تكون الجلسة الأوروبية أكثر تقلبا نظرا لكِبَرِ حجم المعاملات التي تتم خلال هذه الفترة الزمنية.

جلسة تداول أمريكا الشمالية (نيويورك):


تفتح جلسة تداول أمريكا الشمالية أبوابها من الساعة 12:00 زوالا إلى الساعة 8 مساء بتوقيت غرينتش. وترجع حصة الأسد في النشاط التداول الذي تعرفه هذه الجلسة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مساهمات من كندا والمكسيك، وعدد من دول أمريكا الجنوبية.

بما أن الدولار الأمريكي USD هو العملة الرئيسية للفوركس، فإن من يتداول في أي عملة مقابل الدولار الأمريكي يجب أن يكون على استعداد لإمكانية تسجيل تلك العملة لتحرك سعري كبير خلال جلسة نيويورك في أي من الاتجاهين الصاعد أو الهابط.

ما هي أفضل أوقات تداول العملات إذن ؟


أولا يجب أن تعرف أي نوع من التداول يتناسب مع شخصيتك. هل تفضل أن تتاجر أثناء التقلبات الكبيرة في السوق أم تفضل مخاطرة أقل حدة في تداولك؟ شخصيا أحب التداول عندما يكون هناك تقلب كبير في السعر للأسباب التي فصلت سابقا. لذلك أفضل أوقات تداول العملات التي تتداخل فيها أكثر من جلسة تداول واحدة.

بالنسبة للمبتدئ قد يكون التداول أثناء فترة تداخل الجلسات الأوروبية والأمريكية الشمالية أكثر ملاءمة لأن هذين القطبين التجاريين يمثلان أكثر من 50 في المئة من كافة الصفقات في مجموع الأسواق العالمية .

حالات خاصة يجب أن تكون على إطلاع بها:

  • إذا كنت تود المتاجرة في زوج تقاطعي Cross من ضمن العملات الأكثر تداولا خلال الساعات الآسيوية والأوروبية مثل EUR/JPY أو GBP/JPY فمن المفيد أن تستعد لاحتمال تحرك أكبر عند أوقات تداول العملات التي تتداخل فيها الجلسة الآسيوية و الجلسة الأوروبية.
  • وعلى العكس إستعد لاحتمال تحرك سعر هذه الأزواج التقاطعية بدرجة أقل بكثير عند تداخل الجلسات الأوروبية والأمريكية الشمالية.
  • أما إذا كنت تود التداول في الأزواج الرئيسية Majors ، فإن أفضل أيام التداول تاريخيا هي الثلاثاء والأربعاء والخميس.
  • التطورات السياسية و الاقتصادية التي تحدث في أي مكان في العالم تؤدي إلى تقلبات عنيفة في السعر و حجم التداولات. هذه الأحداث المفاجئة قد تفتح أمامك فرصا لدخول صفقات مربحة جدا.

شديد الأهمية!

إذا كنت مبتدئا في تجارة الفوركس، أود أن أذكرك بالتالي:

  • أن تُبادر بحذر عند دخولك أي صفقة بيع أو شراء.
  • أن تقوم باختباراتك التراجعية قبل أن تخاطر بأموالك الخاصة.
  • أن الخطة التي تنجح لمتداول معين، لن تنجح بالضرورة لمتداول اخر

فلا تأخذ أي معلومة تقرؤها على مواقع و منتديات النت، أو الفيسبوك، بما في ذلك هذه المقالة، وتحاول تطبيقها حرفيا. لأن سوق الفوركس من أكثر الأسواق تقلبا و يمكن أن يبتلع حسابك في ظرف دقائق. خاصة إذا حاولت استعمال خطط أو مؤشرات أو أفكار لاتفهمها جيدا.

إن أفضل خطة تداول هي التي تبذل جهدك في تطويرها و اختبارها بناء على ما تعلمت وقرأت، قبل أن تبدأ في المخاطرة بأموالك. فتابع تعلمك لتطور مهاراتك ولكن اختبر، اختبر، فاختبر قبل أن تتاجر.

إذا وجدت هذه المقالة مفيدة، فسيسعدنا أن تشاركنا أسئلتك وآرائك بكتابة تعليقك عليها.

 

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.