افضل العملات الرقمية للاستثمار في 2018 – الجزء 4 – Cardano

كاردانو Cardano منصة عقود ذكية، على غرار إثريوم، وميزتها التركيز على تأمين المعاملات من خلال بنية الطبقات. هذا هو أول مشروع بلوكشين يتم إنشاؤه بناءا على البحوث الأكاديمية التي تم استعراضها على الأقران.

خلافا لبعض العملات الرقمية الاخرى، لا يهدف فريق cardano لإصلاح النظام المالي بأكمله. بل هدفه هو استخدام تكنولوجيا بلوكشين لجلب النظم المصرفية إلى الأماكن التي لازال ذال ذلك مكلف للغاية فيها، تحديدا في الذول النامية.

كما ان فريق كاردانو يحاول إيجاد حل وسط يوازن بين الحاجة إلى التنظيم ومبادئ الخصوصية واللامركزية في صلب تكنولوجيا بلوكشين.

تابع جديد البوصلة على يوتوب، اعمل Subscribe.

  • احصل على مقالات حصرية و روابط تنزيل كتب مجانية، و اخبار عن دوراتنا التدريبية قبل الجميع.




كيف تشتري كاردانو

يمكنك شراء عملة Cardano  على عدد قليل من المنصات الكبيرة. بيتركس و بينانس Bittrex  و Binance لديها أعلى حجم تداولات وتقدمه للتداول كازواج عملات مع بيتكوين وإثيريوم. كما ستصبح العملة ورمزها ADA متاحة للشراء من خلال شبكة أجهزة الصراف الآلي في اليابان خلال 12 شهرا القادمة حسب الشركة.

نظرا للمشاكل التي اختبرها عملاء منصة بيتريكس مؤخرا نوصي باستعمال منصة Binance.

لقد نشر موقع كاردانو ان منصة كريبتوبيا Cryptopia ستعرض  العملة للتداول قريبا. وهذا من شانه رفع سعرها مباشرة بعد تاكد الخبر رسميا.

اذا كنت جديدا في عالم عملات رقمية، ننصحك ان تقرأ مقالتنا عن كيفية شراء بيتكوين للمبتدئين اولا.

تداول كاردانو

لقد اخذ ICO كاردانو مدة طويلة من سبتمبر 2015 حتى يناير 2017 وبدأ رمز كاردانو (ADA) التداول في السوق المفتوحة في أكتوبر 2017.

وقد بقي السعر مستقرا نسبيا حتى نهاية نوفمبر 2017 حين قفز من 0.03 $ إلى 0.14 $ في 3 أيام. بزيادة قدرها أكثر من 360٪.

ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعر ADA الى 0.21$.

السعر اليوم:

رغم صعوبة تحديد المحفزات التي ستحرك السعر في المستقبل نظرا لان تداول cardano بدأ منذ فترة قصيرة فقط. يبدو أن الصعود الأخير نجم عن العدد المتزايد من منصات التبادل التي ادرجت ADA وعلى راسها بيتريكس و باينانس، فضلا عن نشر خارطة طريق المشروع.

فريق كاردانو

يمتاز الفريق بخبرته في الميدان ويضم اعضاء يتمتعون بالاحترام في الميدان وعلى راسهم تشارلز هوسكينسون، الرئيس التنفيذي لشركة إوهك، والرئيس التنفيذي السابق لإثريوم.

تكنولوجيا كاردانو Cardano

بالاضافة الى دعم لغة صوليديتي، تستخدم المنصة اللغة البرمجية هاسكل. وهي لغة برمجة تمتاز على صوليديتي، لغة برمجة ايثيريوم، بكونها توفر درجة عالية من التسامح مع الخطأ. كما خلق فريق كاردانو لغة برمجة جديدة اسمها بلوتوس لتطوير العقود الذكية.

ولمساعدة مطوري البرامج، سوف ينشر الفريق مكتبة مرجعية للغة الجديدة، كما يقوم بإنشاء مجموعة من الأدوات لغرض التحقق من الشفرة وتحسين الضمانات الامنية فيها.

وهذه ميزة مهمة نظرا لتعقيد النظم القائمة على بلوكشين و لان لا احد يعرف بالضبط ما يخفيه المستقبل من تطورات في المجال. فمن المهم ان أن يكون للمنصة لغة قوية مثل هاسكل تسمح لها بالمرونة الكافية للتاقلم مع تحديثات النظم وتوفر هامشا كبيرا للخطأ.

كيف يعمل كاردانو؟

تم تطوير كاردانو في طبقتين Cardano Settlement Layer (CSL). وهي الطبقة الأولى من المنصة وتعمل بمثابة ليدجيرledger وتم إنشاؤها كتحسين لبروتوكول بيتكوين بناءا على ورقة عمل “أوروبوروس” من قبل أغيلوس كيياس. و Cardano Computation Layer (CCL) وهو الطبقة الثانية من منصة كاردانو ويحتوي على المعلومات التي تشرح سبب تسجيل المعاملات.

هذا الفصل يتيح للعقود الذكية التي يتم كتابتها على المنصة ان تكون أكثر مرونة. ويمكن للشركات الاستفادة من هذا الفصل لتصميم بروتوكول للخصوصية في العقد، وتنفيذ كل عقد ليتناسب مع حالات الاستخدام الخاصة بهم.

دليل اثبات الحصة أوروبوروس  Ouroboros Proof-of-Stake

بدلا من استخدام بروتوكول إثبات العمل يستخدم كاردانو إثبات الحصة. في هذا البروتوكول، أي شخص يحمل عملة كاردانو يمكن أن يصبح زعيم فتحة. ونشر كتل جديدة إلى الشبكة والتحقق من المعاملات.

 محفظة كاردانو – ديدالوس Daedalus

ديدالوس هي محفظة مفتوحة المصدر أنشأها فريق كاردانو. ويخطط الفريق لتوسيع وظائفها بشكل كبير. لتصبح محفظة متعددة العملات تمكنك من تبادل العملات المدعومة بسرعة وبحرية. ستبدأ المحفظة التوسع في الدعم مع بيتكوين و إثريوم كلاسيك في مرحلة اولى. كما ستشمل متجر تطبيقات.

يعمل على محفظة ديدالوس 8 اعضاء من فريق كاردانو، لذلك يجب أن يكون الفريق قادرا على التحرك بسرعة لإضافة منصات جديدة.

خلاصة القول:

كاردانو مشروع طموح يحاول معالجة عدد كبير من العيوب الأمنية التي تواجهها مشاريع العملات والمنصات والمحافظ الرقمية. لذلك  يركز على تدقيق التعليمات البرمجية والتدابير الأمنية بمراجعة من الأقران في عالم البحث الاكاديمي.

كما يواجه كاردانو منافسة قوية من مشاريع مماثلة كمنصات للعقود الذكية، – أبرزها إثريوم، والمشاريع الجديدة التي تركز على تطوير العقود الذكية مثل ايوس، ليسك، نيو، و نيم EOS, Lisk, NEO, و NEM . يحاول تمييز نفسه عن هذه المشاريع بالتركيز على توسيع المنصة من خلال البحوث الاكاديمية التي تمت مراجعتها من قبل الأقران وممارسات التشفير الاكثر امانا.

اكبر ما يهدد المشروع هو الحجم الهائل من الجبهات التي يحاول العمل عليها في نفس الان مما يفتح المجال امام ارتكاب اخطاء قد تهلك مشروعا شابا مثله. ولكن وجود اطر مقتدرة على راسه يعطي ثقة كبيرة للمستثمرين كما راينا في حركة السعر الاخيرة.

شاهد الجزء 3 من السلسلة hush

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.