كيف تختار العملات الرقمية للاستثمار فيها ؟


  • احصل على مقالات حصرية و روابط تنزيل كتب مجانية، و اخبار عن دوراتنا التدريبية قبل الجميع.




إذا كنت من متابعي تجارة العملات الرقمية فلعلك مثل الكثير منا لم تجد ما يكفي من المعلومات عن كيف تختار العملات الرقمية للاستثمار فيها. و لكنك قرأت أو سمعت أو رأيت قصصا و فيديوهات كثيرة على الانترنت تحكي عن نجاحات المتداولين و تجار العملات الرقمية..

نماذج عن مئات الفيديوهات التي تدعي تحقيق ارباح خيالية

ولكن دعني اسألك…

كم مرة قرأت عن التجارب الفاشلة في تجارة العملات الرقمية رغم انها حقيقة الغالبية العظمى من تجار العملات الرقمية، اكبر الاسواق مردودية في القرن 21 ؟

لسوء الحظ فان الطمع يعمي البصر والبصيرة. زد على ذلك نقص المعرفة و قلة الخبرة لدى المستثمرين الذين دخلوا الميدان في الاشهر الاخيرة، و تجد بين يديك وصفة للفشل في سوق العملات والاصول الرقمية.

صحيح أن أسواق الكريبتو تتصف بعدم الاستقرار وتقلب الاسعار. ولكن هذا ما يجعلها غنية بالفرص لتحقيق ارباح لا مثيل لها في اسواق الفوركس والاسهم.

اذا تتبعت النقط الرئيسية التي سنتطرق اليها في هذه المقالة ستساعدك على مضاعفة فرصك في النجاح في العثور على و الاستثمار في العملات الرقمية المربحة، سواء كان هدفك تداول العملات الرقمية على المدى القصير او الاستثمار فيها على المدى الطويل.

اذا كنت لا تملك عملات رقمية بعد، ننصحك ان تقرأ مقالتنا عن كيفية شراء بيتكوين للمبتدئين اولا.

ابجديات اختيار العملات الالكترونية او عملات التشفير:

  • التحليل الاساسي للعملة: القيام بالبحث اللازم حول العملة و المجال الذي يتخصص فيه المشروع
  • التحليل الفني: وضع خطة تداول لكل سيناريو ممكن، والوفاء لخطتك

اذن، ما هي الامور الرئيسية التي يجب البحث فيها عند تحليل العملة التي تريد الاستثمار فيها؟

تحليل اساسيات العملة :

https://www.kotaksecurities.com/resources/images/stock-market-analysis-and-more/funimg1.jpg

عند قراءة الورقة البيضاء للمشروع  يجب ان تاخذ بعين الاعتبار ان كان الفريق قادرا على تكوين شراكات و اجتذاب المستثمرين. الرؤية وراء المشروع، و امكانيات توسعه في المستقبل. مدى ضيق او توسع المجال الذي سيتخصص فيه المشروع، وهل هو السوق التي يستهدفها سوق جديدة ام سوق قائمة

لسوء الحظ، دراسة أساسيات العملة من اكثر الامور التي يتناساها المستثمرون.

 

ولكنها امر “اساسي” اذا كنت ستستثمر على المدى المتوسط أو الطويل. وحتى اذا كنت داي تريدير day trader فاننا ننصحك بتحليل اساسيات العملة بالاضافة الى تحليلها فنيا.

لماذا ؟

لان فهمك لاساسيات العملة سيعطيك الثقة التي ستحتاجها، حين يمر المشروع بلحظات عصيبة، للحفاظ على استثمارك. بل ان هذه اللحظات عادة ما توفر أفضل الفرص للشراء. ولن تستطيع ذلك الا اذا كانت لديك ثقة في إمكانات الفريق وفي امكانية نجاح فكرة المشروع على المدى الطويل.

هل تحل العملة مشكلة حقيقية على ارض الواقع؟

كمستثمر، تحتاج الى بذل جهد كبير في بحث اساسيات العملة حتى تفهم أين ستضع أموالك. خاصة و اننا نعيش منذ سنة 2017 في عالم اصيب بحمى ico  كوسيلة للاغتناء في ظرف وجيز.

الحقيقة أن الكثير من المشاريع التي طرحت ico  لا تحتاج فعلا الى استعمال تكنولوجيا البلوكشين او حتى الى خلق توكن token. لهذا يجب عليك التأكد من أن المشروع يقدم فكرة مبتكرة فعلا لحل مشكلة حقيقية على ارض الواقع باستعمال تكنولوجيا البلوكشين، و ان لها فرصا حقيقية للنجاح.

طبعا، طمع المستثمرين في بعض الاحيان يجلب نجاحا كبيرا لبعض المشاريع نظرا لاقبالهم على شراء عملتها و المضاربة عليها بغض النظر عن أساسياتها.

ولكن كقاعدة عامة…

المراهنة على ذلك نوع من القمار، و لا يستحق المخاطرة الكبيرة براسمالك. خاصة انه يمكن أن يختفي المشروع في أي لحظة ومعه اموال المستثمرين. وهنا يكفي التذكير ان 90% من مشاريع ico  تفشل خلال 12 شهرا من انطلاقها.

فريق المشروع:

http://marketing.wtwhmedia.com/wp-content/uploads/2015/11/event-opts-300x225.jpg

نجاح العملة على المدى الطويل رهين بقوة الفريق. فحظوظ تحقيق اي مشروع طموح لتطلعاته المستقبلية وقابليته للتوسع، رهينة بخبرة الفريق في الميدان التقني، و الاداري، والتسويقي، والقانوني. فاصبح لزاما على الفريق ان يضم كفاءات في كل هذه المجالات المذكورة لبناء مشروع ناجح وقادر على المنافسة في مجال يعرف حاليا اكتظاظا لم يسبق له مثيل.

انظباط الفريق

وهنا يجب الاشارة الى ان مدى ارتباط ارباح الفريق بتحقيق المشروع لاهدافه المعلنة على المدى الطويل وانظباطه في احترام خارطة الطريق من الاسئلة المحورية التي نذكر كل مستثمر بطرحها قبل وضع امواله في اي مشروع.

طريقة تواصل الفريق

https://www.drivedominion.com/wp-content/uploads/2015/10/communication.jpg

كما يجب عليك التاكد ان الفريق يتواصل بطريقة مستمرة و منفتحة مع المستثمرين، وانه يتقدم في تطبيقه لاهداف خارطة الطريق دون تاخير كبير كما حدث مع عدة مشاريع واعدة ولكن سرعان ما خذلت المستثمرين وتراجعت عن وعودها.

اعطي قيمة كبيرة لتوفير الفريق لمدونة blog يحرص فيها على نشر اهم الاخبار عن تقدم المشروع والشراكات التي يدخل فيها، لانني لا اريد قراءة مئات او الاف المنشورات يوميا على مواقعهم الاجتماعية كتويتر او تلغرام او سلاك لمعرفة اهم الاخبار عن المشروع. كما ان طريقة ردهم على المستخدمين والمستثمرين في هذه المواقع تقول لي الكثير عن عقلية الفريق وفلسفة عمله.

اذن…

يجب التاكد من ان الفريق:

يستجيب لاسئلة وطلبات المستخدمين والمستثمرين.

منفتح على امكانية اجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة.

خارطة الطريق

http://prezibase.com/free/preview/success-3d-roadmap-path-sky-heaven-clouds-inspire-motivation-prezi-template.jpg

إن وضع خارطة طريق سليمة ومفصلة ونشرها في بدايات المشورع من الاركان الأساسية لكل عملة رقمية. رغم ان قراءة تقرير تقني بحت قد يبعث على الملل الا انه من الحيوي ان تفعل ذلك للتاكد من ان خارطة الطريق واقعية وتبين بوضوح مسار تطور المشورع، وان محتواها ذو قيمة حقيقية وليس كلمات رنانة تم اختيارها للتعتيم على المستثمر المبتدئ. هكذا سيتضح لك ما إذا كانت نية الفريق تتطابق مع الواقع.

دعم المجتمع

اذا كان المشروع يتمتع بدعم مجتمعي قوي فذلك يمثل قيمة مضافة كبيرة، لانه يعطيه فرصا اكثر للوصول إلى زبناء ومستثمرين جدد، وتقوية الوعي به لدى جمهور التشفير والعملات الرقمية العريض.

وعلى العكس من ذلك…

إذا كان المجتمع لا يدعم المشروع، فإن ذلك علامة حمراء يجب ان ينتبه اليها المستثمر

التحليل الفني للعملة

سعر وعرض العملة price and supply

هذين المعطيين يحددان القيمة السوقية للعملة market cap = price X supply.

هكذا يمكنك ان تقارن بين العملات التي لديها امدادات مماثلة بناء على قيمتها السوقية لتقدير فرص نمو كل عملة والسعر المعقول لشرائها.

كيف تحدد السعر المثالي لشراء العملة ؟

حاول دائما أن تشتري العملة عندما يشير الشارت (الرسم البياني) الى انها في مرحلة بناء الزخم على خط دعم اكد قوته على المدى الطويل.

لماذا على المدى الطويل؟ لان الاختبار التراجعي على مسار كبير يمكنك من تحليل وتوقع التحركات السعرية بطريقة افضل.

كيف تشتري العملات الرقمية

القاعدة التي سنناقش هنا تنطبق على كل العملات الرقمية. خاصة، العملات ذات حجم المعاملات المنخفض:

لا تحاول الشراء بثمن السوق، انما قم بوضع امر شراء بالسعر الذي حددته بناءا على تحليلك الفني. ودع السعر ياتي الى عرضك. هكذا تؤكد حركة السعر الاولية ان تحليلك كان صحيحا.

واذا كنت ستشتري كمية كبيرة قم بتحديد منطقة شراء في الشارت، وحاول نشر أوامر الشراء على اسعار متقاربة داخل منطقة الشراء على منحنى حركة السعر التي تتوقع. هكذا تقوم ببناء جدار شراء يساعد على تحقيق هدفك السعري. كما انه طريقة جيدة لإدارة المخاطر.

ماذا تفعل إذا ارتفع سعر العملة قبل ان تغتنم الفرصة؟

http://recruitingdaily.com/wp-content/uploads/sites/6/2017/10/fomo1.jpg

ببساطة… انتظر الفرصة القادمة. ولكن لا تقم بمطاردة السعر اذا اخترق منطقة الشراء مهما سولت لك نفسك ذلك… لان اولويتك الاولى هي حماية راسمالك. وتذكر ان ما يصعد يجب ان يهبط في تصحيح، وما يهبط سيصعد عاجلا أم آجلا.

فدعها تمر وركز على الصفقات القادمة بدلا من تضييع الوقت في رثاء الفرص المهدورة.

للبحث عن عملات رقمية مغمورة ذات مستقبل واعد ننصح باستعمال منصة binance او cryptopia.

لمزيد من المعلومات حول التحليل الفني و الاستثمار في العملات الرقمية تابعنا على تويتر و اشترك في قناتنا على يوتوب.

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.