5 خطوات للاستثمار في عروض ICO و حماية اموالك من عمليات النصب

Changelly

لقد عرفت عمليات النصب و الاحتيال في مجال عروض ICO انتشارا واسعا في السنوات الاخيرة. بل انه من المعقول جدا القول ان عددا كبيرا من مشاريع ICO التي عرضت في الشهور الاخيرة اقرب الى عمليات نصب منها الى مشاريع جادة ذات مستقبل حقيقي.

ويرى بعض الخبراء ان ذلك يرجع الى ان أغلبية الأسواق المالية في العالم أصبحت تخضع لتنظيم صارم. تضاءلت معه أعمال النصب و الاحتيال في المجال. في حين تحول النصابون إلى مجال العملات الرقمية و Fintech الذي لازال غير مقنن و غير منظم الى درجة كبيرة بالمقارنة.

ويمكن القول أن  الازدهارا الكبير الذي لاقته عمليات النصب في البيئة الحالية يرجع الى الاسباب التالية:

  • الأرباح الهائلة التي يحققها المستثمرون من خلال الاكتتاب في عروض ICO المشاريع الجديدة
  • عمليات التسويق واسعة النطاق لعروض ICO عن طريق المواقع الاجتماعية
  • استعمال عروض ICO لتكتيك “المدة المحدودة للاكتتاب” للضغط على الناس للاستثمار بسرعة، دون القيام بالبحث اللازم في تفاصيل المشروع مخافة تضييع فرصة العمر.
  • احصل على مقالات حصرية و روابط تنزيل كتب مجانية، و اخبار عن دوراتنا التدريبية قبل الجميع.




إذن، لا يهم إذا كنت مبتدئا أو مستثمرا محنكا. عليك ان تقوم بتحليل شامل للمشروع قبل اي قرار استثماري تتخذه. فليس هناك بديل عن البحث والتمحيص لحماية راسمالك.

خطوات البحث قبل الاستثمار في ICO – عروض الاكتتاب الاولية:

  1. قراءة الورقة البيضاء لمشروع ICO بعناية على ضوء الاسئلة التالية:

هل فكرة المشروع واضحة؟

  • ما هي المشكلة التي يحلها المنتج؟
  • هل هناك حاجة حقيقية للمشروع؟

2. التمحيص في تجربة أعضاء الفريق وفي تاريخهم المهني. وهنا يجب الانتباه الى التاكد من المعلومات المنشورة في صفحتهم على لينكت ان، يما في ذلك صور الاشخاص لان المحتالين يستخدمون في بعض الاحيان صور اشخاص اخرين. ويمكن التاكد منها عن طريق بحث عكسي في google images.

كيف يمكنك دعم موقع البوصلة؟ متصفح BRAVE يعزز اليات الحفاظ على الخصوصية بمنع البرامج النصية وبرامج جافاسكريبت التي تستعمل لتعقب الزوار او اختراق اجهزتهم الخاصة من اجل توفير تجربة افضل و اسرع. عندما تقوم بنتثبيت المتصفح BRAVE على حاسوبك او هاتفك تقوم مؤسسة BRAVE بدعم موقع البوصلة نيابة عنك. 

3. قراءة ما يقوله افراد المجتمع عن المشروع في المواقع الاجتماعية مثل ريديت و بيتكوين توك. فعدد من المشاركين في هذه المنتديات لهم خبرة في عروض ICO ويستطيعون اخبارك عن الامور المريبة التي يرونها في مشروع ما.

4. التأكد من أن عروض ICO تستخدم شركة ضمان موثوق بها للتعامل مع أموال المكتتبين. لضمان تلقيك للتوكن الذي دفعت امولك مقابله.

5. مراجعة التقييم الذي أعطته شركات ومواقع تقييم عروض ICO،

خاصة درجة المخاطرة التي أعطت له. و جذير بالذكر أنه إذا لم يتم تقييم المشروع الجديد من قبل هذه الشركات فهناك فرصة كبيرة أنه عملية نصب. كما أن الكثير من مواقع التقييم تتلقى أجرا على ذلك من المشروع نفسه وهذا يخلق تضاربا في المصالح يجب الانتباه اليه قبل الاعتداد برأي الموقع.

خلاصة:

عمليات النصب التي تتخفى في زي ICO تتم حين يثبت أن الأموال التي تم جمعها خلال عملية الاكتتاب الاولي قد سرقت واختفى فريق المشروع. لذلك فالحيطة ضرورية.

وعموما، نعتقد أن العملات الرقمية لها مستقبل زاهر. رغم أن الفترة الحالية تتميز بعدم اليقين و بعض التخبط، فان ذلك أمر مؤقت، والى ان تمرر الدول قوانين وتنطيمات لتقنين المجال على غرار ما فعلت جبل طارق Gibraltar ، يجب التحلي بالحذر قبل الاستثمار  في أي مشروع جديد.

اقرأ مقالتنا عن كيفية اختيار العملات الرقمية للاستثمار فيها. اذا تتبعت النقط الرئيسية التي تتطرق اليها المقالة ستساعدك على مضاعفة فرصك في النجاح في العثور على و الاستثمار في العملات الرقمية المربحة، سواء كان هدفك تداول العملات الرقمية على المدى القصير او الاستثمار فيها على المدى الطويل.

تابع جديد البوصلة في التحليل الفني و التحليل الاساسي للعملات على تويتر و يوتوب.

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.