كيفية حماية بيتكوين و عملاتك الرقمية من السرقة و حيل الهاكرز



Changelly
بخلاف الذهب والفضة التي يمكن تخزينها في ودائع آمنة أو صناديق قوية، لا يمكن رؤية بيتكوين او لمسه او وضعه في ابناك، لذلك يجب عليك اتخاذ التدابير اللازمة من اجل حماية بيتكوين و العملات الرقمية الخاصة بك من السرقة و الاختراق.

اولا لكونك أصبحت انت البنك الان بعد ان قررت شراء بيتكوين، وثانيا لان وتيرة عمليات السرقة والاختراق خلال 12 شهرا الماضية قد ارتفعت بشكل مذهل مع ارتفاع شعبية هذه الاصول الرقمية.

هذه المقالة سوف تعرفك على اقوى طرق حماية بيتكوين من الهاكرز واللصوص. كما ستعلمك الاحتياطات التي يجب اتخاذها لحمايته من الضياع بسبب بعض الاخطاء الاكثر شيوعا بين مستعملي العملات الرقمية.

  • اولا: تامين حاسوبك وهاتفك
  • ثانيا: تامين اتصالاتك عبر الانترنت
  • ثالثا: تامين عملاتك الرقمية
  • رابعا: استعمال عامل المصادقة المزدوج
  • خامسا: احتياطات اضافية

 اولا: تامين حاسوبك وهاتفك

  • استخدام برنامج مكافحة الفيروسات على الحاسوب والهاتف الذكي
  • استخدام كلمات مرور قوية لحماية جهاز الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول
  • تغيير كلمة المرور الخاصة بك كل ثلاثة شهور
  • اتخاذ الحذر الشديد بشان اي البرامج والتطبيقات التي تقوم بتحميلها على الأجهزة الخاصة بك
  • احصل على مقالات حصرية و روابط تنزيل كتب مجانية، و اخبار عن دوراتنا التدريبية قبل الجميع.




ثانيا: تامين اتصالاتك عبر الانترنت

سواء في اتصالاتك مع منصة التداول أو المحفظة أو خدمة الايميل المرتبطة بحساباتك البنكية او الاستثمارية، أهم شيء تحتاج إليه هو خدمة VPN: لإنها تؤمن اتصالاتك عبر الإنترنت لتضمن أن جميع البيانات التي تقوم بإرسالها وتلقيها مشفرة ومحمية من أعين المتطفلين وذوي النيات السيئة.

نوصي باستعمال TORGUARD لانها تقدم خدمة موثوقة و سريعة منذ سنين. كما انها تقبل الدفع بالبطائق البنكية، او باي بال، او بيتكوين، او لايتكوين.

وقد امنت البوصلة لقرائها تخفيض 10% مدى الحياة على خدمة VPN من torguard. استعمل الرمز “ALBOUSALA” عند التسجيل على موقع الخدمة.

هناك اختيار جديد وهو متصفح Brave سريع، ومفتوح المصدر، يركز على تامين خصوصية وسلامة المستخدم عن طريق حظر malvertisement، trackers، و javascript ودمج تقنية تور لتشفير نشاطك على النت. اقرا شرحنا لمزايا المتصفح هنا

ثالثا: تامين عملاتك الرقمية

لا تترك عملاتك الرقمية في محفظة التداول أكثر من اللازم. فإذا كنت تتاجر بشكل يومي، اترك فقط ما تحتاجه في التداول. اما اذا لم تكن تتاجر يوميا فنوصي باخراجه على الفور من المنصة وتخزينه في محفظتك الخاصة.

وذلك لانه تم اختراق وسرقة مئات الملايين من الدولارات من عدد كبير من منصات التداول و منصات الاكتتاب الخاصة بالعملات الرقمية. فحوالي 33٪ من تداولات بيتكوين تم اختراقها والسرقة منها. نذكر من اكبرها سرقة منصة ماونت غوكس و منصة بيتفينيكس ومنصة بيتستامب. و الغالبية العظمى لهذه المؤسسات، خارج الولايات المتحدة، لا تتوفر على تامين في حالة اختراق او سرقة لتعويض المتضررين.

أ- استعمال جهاز محفظي من اجل حماية بيتكوين و العملات الرقمية

أفضل حل هو تخزين عملاتك في محفظتك الخاصة. انها اجهزة صغيرة بحجم مفتاح USB وهي اكثر الاختيارات امنا. وهناك ثلاث شركات تتمتع بسمعة كبيرة في المجال و هي تعرض للبيع اجهزة تختلف في اسعارها ولكن كلها تقدم ميزات أمان ممتازة وتدعم عددا كبيرا من العملات الرقمية.
محفظة ليدجير LEDGER WALLET: تدعم بيتكوين وعملات رقمية كثيرة. وهي سهلة الاستخدام ، وتستعمل بطاقة ذكية لتوفير اعلى مستويات الحماية
لبيتكوين الخاص بك. ويمكن شراءها مباشرة من موقع الشركة الفرنسية التي تشحن الى كل اقطار العالم او شراءها من موقع سوق في العالم العربي
• من السعودية
• من الامارات
محفظة تريزور TREZOR WALLET: محفظة بيتكوين وعملات رقمية اخرى تمتاز بسمعة ممتازة. يمكن استخدام تريزور أيضا كجهاز أمن لكلمات السر والحسابات ورسائل البريد الإلكتروني. ويمكن شراءها هنا: من الامارات

يمكنك شراء جهاز محفظي على موقع التسوق العربي souq.com. استعمل صندوق البحث اسفله للبحث عن اسم الجهاز:

ب- استعمال محفظة الكترونية على حاسوبك الخاص


يفضل فريق البوصلة المحافظ الالكترونية التي تنصبها على حاسوبك بدل المحافظ السحابية. ومن بين افضل المحافظ في السوق حاليا
اليكتروم: من اعرق المحافظ واكثرها امنا وتوفر امكانية اختبار مقدار الرسوم التي تريد دفعها في اي عملية ارسال. وقد كتبنا عنها دليل استعمال مفصل و عملنا عنها فيديو في قناتنا على يوتوب.
كوينومي: يمكن تنزيلها على الهاتف المحمول فقط. لقد استعملناها من قبل ونالت اعجابنا لسهولة استعمالها.
هناك عدد كبير من المحافظ الممتازة مثل بريد واليت ومايسيليوم، وايا كانت المحفظة التي تختار، اهم شيء يجب ان توفره هو امكانية حفظك لمفاتيحها الخاصة على جهازك. لان ذلك يضمن لك تحكما كاملا فيها و يعطيك عاملا اضافيا من الامان.

ونظرا لان الهواتف توفر حماية اقل من جهاز حاسوبك بطبيعتها ننصح بالاحتفاظ فقط بالمبالغ الصغيرة التي تنوي فعليا استخدامها، وتخزين الباقي على جهازك المحفظي.

ج- استعمال محفظة باردة Cold Wallet

يمكنك ببساطة طباعة المفاتيح العامة والخاصة على قطعة من الورق وتخزين القطعة الورقية الى يوم تريد استعمال عملتك. هذه الطريقة في حماية بيتكوين تضيف خطوات اخرى كلما اردت تحريك أموالك ولكنها خيار امن جدا لتخزين عملاتك الرقمية عند إنشاء عنوان مثل هذه المحفظة ومفاتيحها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تاكد انه غير متصل بالإنترنت

رابعا: استعمال عامل المصادقة المزدوج – 2 Factor Authentication

بالإضافة إلى كلمة مرور قوية، اصبح استعمال عامل المصادقة المزدوج امرا لا بد منه إذا كنت تريد حماية عملاتك التي تحتفظ بها على منصة التداول. فقد اصبحت معظم المنصات تدعم هذه الانظمة التي تولد رمز عشوائي في كل مرة تحاول الوصول إلى المنصة.

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استعمالها ولكن غوغل أوثنتيكاتور Authenticator هي الأكثر شعبية الى جانب اوثي Authy و هي سهلة الإعداد للغاية.

خامسا: احتياطات اضافية

  1. ننصح بالحفاظ على عبارة المرور والجمل الامنية (البذور) الخاصة بك، والمحفظة الباردة و أي معلومات سرية أخرى في شكل مادي. من الافضل على الورق في مكان تعرفه انت فقط أو لا يمكن لاحد الوصول إليه غيرك.
  2. ولا تشارك البيانات الخاصة بك مع أي شخص، إلا إذا كنت تثق كثيرا في هذا الشخص.
  3. كما ان استخدام ملحق لمتصفح الانترنت chrome مثل ميتاماسك metamask يوفر سلامة إضافية من أجل تجنب الاحتيال ومواقع التصيد.
  4. اذا كنت تفضل استعمال متصفح يركز اكثر من chrome على الخصوصية، نوصي ب Firefox او Brave. وجذير بالذكر هنا أن مؤسس Mozilla (متصفح “firefox”) و مخترع javascript وراء الفريق الذي انشأ متصفح Brave الجديد. و هو متصفح مجاني ومفتوح المصدر. ويركز على الحفاظ على خصوصية المستعملين والسرعة بمنع البرامج التي تتعقب المستعملين و الاشهارات على صفحات الويب، وفي نفس الوقت يدعم منشئي المحتوى على النت مثل موقع البوصلة بمجرد استعمالك للمتصفح. رابط التنزيل .

 خلاصة:

حماية بيتكوين امر حيوي ويجب اعطاؤه الاولوية الكاملة. و بالطبع يجب الى جانب الاحتياطات التكنولوجية ان تكون حريصا في حياتك اليومية. فاحرص على عدم التباهي بقيمة استثماراتك سواء شخصيا او على المواقع الاجتماعية، لانك قد تصبح ضحية لاعتداء جسدي لاجبارك على تسليم عملاتك، او لهجوم عبر الانترنت من هاكر او هاكرز يريدون الوصول الى عملاتك.

لمزيد من المعلومات حول التحليل الفني و الاستثمار في العملات الرقمية تابع البوصلة على تويتر و اشترك في قناتنا على يوتوب.

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.