7 أسباب وراء الخسارة في الفوركس

7 أسباب وراء خسارة متاجري فوركس

إن الخسارة في الفوركس أكثر شيوعا مما تظن. فإذا سبق لك أن تساءلت لماذا تتكبد الخسائر بينما العديد من المتاجرين يتبجحون بسجل حافل بالأرباح، اعلم أنه سؤال يطرحه الكثير من المتداولين المبتدئين.

في الواقع…

% 90 من المتداولين يتعرضون للخسارة و %80 منهم يخرجون من سوق الفوركس في ظرف سنتين أو أقل. وهذا ما دفعني الى كتابة هذه المقالة لشرح الأسباب الرئيسية وراء خسارة غالبية تجار الفوركس. خاصة وأننا كلنا نعاني منها في بداياتنا.

ولكن… نجاحنا مرهون بقدرتنا على تمييز هذه الأسباب وتجنب الوقوع فيها.

1. سوء تدبير المخاطرة المالية

الخسارة في الفوركس ـ سبب 1
يقوم الكثير من التجار المبتدئين بفتح صفقات شراء أو بيع بمخاطرة عالية من أجل تحقيق أرباح سريعة، عن طريق الرافعة المالية . وهي إمكانية توفرها شركات الوساطة في سوق العملات للمتاجرة بأضعاف رأس المال بهدف تحقيق أرباح سريعة.

لمذا يجب تفادي ذلك أو استعماله بطريقة محافظة؟ لأن الرافعة المالية تسهل امكانية القضاء على حسابك في وقت قصير نتيجة مخاطرة واحدة لا يستطيع حسابك تحملها.

كقاعدة عامة…

خاطر بواحد في المئة %1 فقط من حسابك في أي تداول، ولا تخاطر بأكثر من %2 بغض النظر عن مجموع الصفقات التي تفتحها في نفس الوقت، هكذا تتفادى أكبر أسباب الخسارة في الفوركس .

2. عدم الانضباط في التداول

الخسارة في الفوركس ـ سبب 2
ماهو أكبر خطأ يمكنك أن تقترف في تجارة الفوركس؟

السماح لعواطفك بالتحكم في قراراتك أثناء التداول. عندما يعاني التاجر من خسائر متتالية يصبح صبره وثقته محل اختبار حقيقي.

في هذه الحالة…

يفقد معظم المبتدئين سيطرتهم على أعصابهم إما نتيجة للخوف، أوالجشع، أو الغضب، وهذا ما يضاعف خسائرهم.

من أجل الحفاظ على الانضباط في تداولاتك…

أنصحك بوضع خطة تداول محكمة، لا تحيد عنها في أي من صفقاتك. وتذكر أن “الفشل في التخطيط هو تخطيط للفشل”.

لذلك فإن أول خطوة في طريقك للنجاح هي وضع خطة محكمة للتداول. لأن خطة التداول التي تضعها بعناية تضاعف حظوظك في تفادي الوقوع في هذا الخطأ الشائع الذي يؤدي إلى إفلاس عدد كبير من تجار الفوركس .

3.  ارتكاب الأخطاء ليس وسيلة للتعلم

الخسارة في الفوركس ـ سبب 3
إن التهاون في التخطيط السليم بحجة أن ارتكاب الأخطاء وسيلة لتعلم أي خطط التداول يجب الابتعاد عنها وأيها الحفاظ عليها، ممارسة مكلفة للغاية. خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين لا يملكون رأسمال كبير.

وغالبا ما تؤدي إلى خسائر فادحة لا يستطيع حسابهم التعافي منها. فتمسح رصيدهم في دقائق.

في الواقع…

الطريقة الأمثل لتصبح تاجر فوركس ناجح هي التعلم من تجربة التجار الناجحين. وذلك بممارسة الاختبارات التراجعية باستمرار قبل اتخاذ قراراتك التداولية. كما أنصحك بأخذ دروس في التداول، و دراسة عدد من الكتب المرجعية في الموضوع، أو التعلم على يد خبير حقيقي، أو الجمع بين هذه الطرق كلها.

4. تغيير استراتيجيات التداول باستمرار

الخسارة في الفوركس ـ سبب 4
لقد لاحظت أن الكثير من المتاجرين المبتدئين يجربون استراتيجية جديدة لمدة قصيرة، وإذا لم تعط ثمارها بعد صفقة أو صفقتين يظنون أنها ليست فعالة فيقفزون إلى استراتيجية أخرى.

وهدا أحد الأسباب التي تؤدي إلى الخسارة في الفوركس . في حين أن أي استراتيجية تأخذ منك وقتا طويلا لتتمكن من ادخال التعديلات الضرورية عليها حتى تصبح أكثر فعالية، وهذا لا يحدث بين عشية وضحاها.

في غالب الأحيان… كل ما تحتاجه لتحقيق نتائج جيدة هو التمسك باستراتيجية واحدة لمدة كافية لتحليل أدائك، ومن تم إدخال تعديلات طفيفة كلما دعت الحاجة.

5. التاجر قليل الصبر محكوم عليه بالخسارة

الخسارة في الفوركس ـ سبب 5
إن عدم ارتكاب الأخطاء المذكورة أعلاه ليس كافيا لتجنب الخسارة في الفوركس ، وذلك لأنك قد تحتاج إلى 2-3 سنوات قبل أن تبدأ في تحقيق أرباح كبيرة.

وقد اظهرت الدراسات أن %80 من المتاجرين يخرجون من الفوركس خلال أول سنتين، فخذ وقتك في التعلم والبحث، وتعامل مع التداول على اساس انه مشروعك التجاري. لأن كل المشاريع التجارية تأخذ وقتها لتنمو، وتستقر، ثم تصبح مربحة.

6. اختيار وسيط الفوركس غير المناسب

الخسارة في الفوركس ـ سبب 6
غالبا ما يهمل المتاجر المبتدئ هذه النقطة، إلا انه لا يمكن المبالغة في أهمية اختيار الوسيط المناسب. وذلك لأن الانترنت مليئة بالوسطاء الوهميين الذين يحتالون على الاف الأشخاص، كما أن هناك بعض الوسطاء الذين لا يتعاملون بشفافية مع المتاجرين.

فمن المهم جدا أن تطلع على كافة المعلومات المتعلقة بالوسيط الذي تفكر في التعامل معه، لأن ذلك سيساعدك على تفادي قدر هائل من الخسائر المالية على المدى الطويل.

لتجنب المشاكل مستقبلا…

أنصحك باختيار وسيط فوركس ذو سمعة طيبة، وبرنامج أو تطببق تداول جيد، وممارسات مقبولة فيما يخص نوع حساب التداول الذي يوفره، ومتطلبات الهامش، وأحجام الحصص، والرافعة المالية، وسياسات إغلاق الصفقات وسحب الأموال. كما أنصحك بزيارة منتديات الانترنت التي تتخصص في تقييم وسطاء الفوركس.

7. دخول عالم التداول بتوقعات غير معقولة سيؤدي بك إلى الخسارة في الفوركس

الخسارة في الفوركس ـ سبب 7

لا يمكنك أن تتوقع تحقيق الأرباح في ٪80 من صفقاتك، أو تحويل 1500$ إلى 30,000$ في ستة أشهر، لأن هذا النوع من التوقعات، سوف يفضي بك إلى خيبة الأمل والإحباط. ويؤدي بك إلى الفشل، إلا إذا كنت محظوظا بشكل غيرعادي.

فحاول أن تنظر إلى الأمور بواقعية منذ البداية، وحدد نسبة الصفقات الرابحة التي تهدف إلى تحقيقها بشكل واقعي يتلاءم مع استراتيجيتك في التداول ومستوى خبرتك.

وختاما…

خذ بعين الاعتبار الوقت الذي ستحتاجه للتعلم، وعدد الأيام أوالساعات التي يمكنك قضاؤها في التداول. وستجد أنك بعد تطوير مهاراتك في التداول وبلورة رؤية واضحة لشروط فتح وإغلاق الصفقات، سوف يسهل عليك تحقيق الأرباح بصفة منتظمة.

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.